فرش أسنانك ومنع السرطان

- Jul 16, 2019-

نشرت جمعية السرطان اليابانية تقريرًا عن العلاقة بين عادات التنظيف والسرطان: يتعرض الأشخاص الذين ينظفون أسنانهم أكثر من مرتين يوميًا لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 30٪ مقارنة بأولئك الذين يقومون بتنظيف الأسنان. الأشخاص الذين لا يفرشون أسنانهم لديهم احتمالية أعلى للسرطان من تفريش أسنانهم. الشخص الثاني هو 1.8 مرة أعلى.


يستخلص سرطان البنكرياس الحمض النووي للبكتيريا المستعمرة من فم مرضى سرطان البنكرياس وسرطان المريء. سرطان البنكرياس لدى البشر مع وجود كمية كبيرة من اللثة P. اللثة في الفم أعلى بنسبة 60 ٪ من سرطان الأشخاص العاديين. يحتوي تجويف الفم على عدد كبير من الكريات الحركية. الناس هم أيضا ضعف احتمال الاصابة بسرطان البنكرياس مثل الناس العاديين. وهذا يعني أن التغييرات في مجموعات ميكروبية معينة في تجويف الفم قد تؤدي إلى زيادة حدوث سرطان البنكرياس.


أفاد باحثو سرطان المريء في جامعة نيويورك في مجلة "أبحاث السرطان" الشهرية أنهم قاموا بتحليل 122000 عينة عن طريق الفم ، منها 106 استجابت لسرطان المريء في السنوات العشر القادمة. وجد الباحثون أنه إذا كانت البكتيريا الموجودة في تجويف الفم مرتبطة بالتهاب اللثة ، فإن خطر الإصابة بسرطان المريء يزيد بنسبة 21 ٪. هذا يشير إلى أن زيادة فهم بنية ووظيفة الكائنات الحية الدقيقة عن طريق الفم يمكن أن تساعد على الأقل في التشخيص المبكر.


سرطان القولون والمستقيم: عدوى بكتيرية شائعة في الفم تسمى "C. nucleatum" يمكن أن تسبب سرطان القولون والمستقيم. يمكن أن تلتصق هذه البكتيريا بخلايا سرطان القولون ، مما يحتمل أن يؤدي إلى سلسلة من التغييرات لإحداث السرطان. هذه النتائج تخبرنا بأهمية التركيز على صحة الفم. هذه النتيجة توفر أيضًا أدوات تشخيص وعلاجات محتملة جديدة لعلاج سرطان القولون والمستقيم والوقاية منه.